کد مطلب:53075 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:139

ابتداع عمر صلاة التراویح











أبدع التراویح[1] ، مع أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قال: یا أیّها الناس، إنّ الصلاة باللیل فی شهر رمضان فی النافلة جماعةً بدعة، وصلاة الضحی بدعة، ألا فلا تجمعوا لیلاً فی شهر رمضان فی النافلة، ولا تصلّوا صلاة الضحی، فإنّ قلیلاً فی سُنّة خیرٌ من كثیرٍ فی بدعة، ألا وإنّ كلّ بدعة ضلالة، وكلّ ضلالة سبیلُها إلی النار[2] .

وخرج عمر فی شهر رمضان لیلاً فرأی المصابیح فی المساجد، فقال: ما هذا؟ فقیل له: إنّ الناس قد اجتمعوا لصلاة التطوّع، فقال: «بدعةٌ ونعمتِ البدعةُ»، فاعترف بأنّها بدعة[3] .









    1. روی مالك فی الموطّأ 114:1/ ح250 بإسناده عن عبدالرحمن بن عبدالقاری، أنّه قال: خرجتُ مع عمر بن الخطّاب فی رمضان إلی المسجد، فإذا الناس أوزان متفرّقون یصلّی الرجل لنفسه، ویصلّی الرجل فیصلّی بصلاته الرهط، فقال عمر: واللَّهِ إنّی لأرانی لو جمعتُ هؤلاء علی قارئٍ واحد لكان أمثل، فجمعهم علی اُبیّ بن كعب. قال: ثمّ خرجت معه لیلة اُخری والناس یصلّون بصلاة قارئهم، فقال عمر: نعمت البدعة هذه، والتی تنامون عنها أفضل من التی تقومون، یعنی آخر اللیل.
    2. مسند أحمد 125:4/ ح17184 و17185؛ سنن ابن ماجة 15:1؛ المستدرك علی الصحیحَین 174:1.
    3. انظر الصراط المستقیم للعلّامة البیاضیّ 26:3.